هذا الكتاب " أسرار قادة التميز " هو هدية لكل من يرغب في النجاح و التفوق ، و من خلاله ستطيع أن تتعرف على أحدث الأساليب و الإستراتيجيات و أكثرها تأثيرا ، و التي تم إبداعها في مجال الإدارة ، و قد إستخدمها كبار المسؤولين التنفيذيين عبر أنحاء العالم ، و من خلال هذا الكتاب يمكنك أن تتعلم كيف تتخذ قرارا ناجحا في كل الظروف ، و كيف تحفز نفسك أكثر نحو النجاح ، و تحفز مرؤوسيك ، و تتغلب على ضغوط العمل و التوتر ، و كيف تتصل بالآخرين بطريقة ممتازة ، و تتعامل مع الأشخاص شديدي المراس ، إضافة إلى أمور أخرى كثيرة تساعدك على الوصول إلى قمة النجاح.
تحدث العديد من المشاهير والإداريين عن هذا الكتاب وعبروا عن إعجابهم به. منهم Fehim Sofraci نائب مدير الهوليداي إن Holiday Inn Crowne Plaza Netro Center والذي قال عن الكتاب "الأساليب المذكورة بالكتاب، بالغة التأثير ومن السهل تنفيذها".
واستهل د. إبراهيم الفقي كتابه بكلمة معبرة قال فيها: "احرص على أن تفعل شيئا لم تفعله قط من قبل. وأن تفعل شيئا لم تكن تستطيع أن تفعله من قبل.. نمّ نفسك أكثر قليلا، تعلم مهارة جديدة.. سر الميل الإضافي، وعندئذ ستكون على طريقك نحو المجد المنشود". وفي مقدمته ذكر المؤلف أن الطريقة الوحيدة لمواصلة البقاء في منافسة العصر التي لن تنتهي أبدا – في ظل خطى التقدم السريعة في مجال التكنولوجيا، هي أن تنمي نفسك، وأن تتعلم مهارات جديدة، وأن تصبح قائدا أفضل، ومحفزا أفضل، ومديرا أفضل، وأن تحسن إدارة وقتك، وأن تحدد أهدافك حتى تستطيع صقل مهاراتك، ومهارات الجميع من حولك. إن القاعدة بسيطة جدا، فإما أن تتقدم للأمام، وإلا سحقك الآخرون.
واحتوى الكتاب بين دفتيه على إثنى عشر مفتاحا لتميز في القيادة وهي خلاصة 25 عاما قضاها المؤلف في الخبرة والتعليم والبحث.
المفتاح الأول: القرار.. الطريق نحو النجاح. ويستهل هذا المفتاح بقول "لتوماس أديسون": ليس هناك ما يثبط من همتي، فاستبعاد كل محاولة خاطئة ليس سوى خطوة أخرى للأمام. وفي هذا المفتاح نتعرف على الأنواع الثمانية لمتخذي القرار، وعشرة أسباب تؤدي إلى اتخاذ قرارات خاطئة، والوصايا العشر لاتخاذ القرار الصائب، وكيفية اتخاذ قرار جماعي، وآخر ملح، وتقدير الذات، وعملية صنع القرار، وعملية اتخاذ القرارات.
والمفتاح الثاني يعرفك بالقوة الدافعة للتميز البشري، والتحفيز ما هو وماذا يعني وعملياته وأنواعه والطرق الفعالة لتحفيز النفس والمرؤوسين.
المفتاح الثالث يتحدث عن التغيير، وسبب كراهية الناس له، والمبادئ الخمسة التي يجب اتباعها عند إحداث أي تغيير.
أما المفتاح الرابع فيتناول موضوع التوتر وأسبابه وعلاماته وتركيبة الدفاع عن النفس ضد التوتر، ثم نظام "الفقي" للاسترخاء.
والمفتاح الخامس يقدم لك أهم ما يجب عليك أن تعرفه عن الاتصال والذي يعد بمثابة الطريق للقوة الذاتية، ويعرفك بالطريقة التي بها تتعامل مع الأشخاص شديدي المراس، ويعرفك بالكثير مما يتصل بعلم الاتصال، ويختتم هذا الفصل بوصفة فعالة للاتصالات الناجحة.
أما المفتاح السادس فيعرفك بأهمية تحديد الهدف والطريق نحو السعادة والإنجازات.
ويتناول المفتاح السابع أهمية إدارة الوقت، وأسباب تضييع الناس أوقاتهم، ولصوص الوقت، وفوائد إدارة الوقت، والطرق الأكثر فعالية في إدارته.
يأتي بعد ذلك المفتاح الثامن وفيه ستعرف معلومات قيمة عن القيادة وخصائصها وأنماطها وطرق تحقيق السلطة.
المفتاح التاسع: يمنحك معلومات عن بناء الفريق، وأسس بناءه، والمبادئ السبعة لبناء فريق ناجح، وكيف تجعل فريقك منتجا، وكيف تتعامل مع منازعات أعضاء الفريق.
يأتي بعد ذلك المفتاح العاشر وسيعرفك بالتفويض وفوائده وأسباب كراهية المديرين له وكيفيته.
المفتاح الحادي عشر: ويحدثك عن الاجتماعات وأسباب نجاحها وفشلها، وأمور أخرى كثيرة تعلق بموضوع الاجتماعات والمجتمعين.
وفي نهاية المطاف تصل للمفتاح الثاني عشر فيعرفك بالتوظيف، وتسعة أسباب تجعل الخطأ في التوظيف أمرا مكلفا، وثمانية أسباب تجعل المديرين يعينون الأشخاص غير المناسبين، ووسائل اكتشاف الموهبة المتميزة، والمحاذير العشرين عند تعيين الموظفين الجدد.
ويختتم د. الفقي كتابه القيم بوصايا عشر وضعها للنجاح والسعادة يقول فيها:
آمن عندما يشك الآخرون
إعمل عندما يحلم الآخرون
أنصت عندما يتحدث الآخرون
إمتدح عندما ينتقد الآخرون
إبتسم عندما يشكو الآخرون
إبْنِ عندما يهدم الآخرون
أنس عندما يحكم الآخرون
سامح عندما يدن الآخرون
حب عندما يكره الآخرون
و لا تنسى أن تتحلى بروح ساخرة مع جرعة كبيرة من الصبر.